نتائج الدراسة

تلعب الهدية دوراً مهماً في الحياة الاجتماعية لكثير من الشعوب . وكما رأينا من الدراسات السابقة في هذا البحث ان الهدية نظام منتشر في المجتمعات البدائية والمجتمعات الحديثة ويؤثر بطريقة غير مباشرة على التفاعل الاجتماعي بين الافراد والمجموعات . وقد يبدو لنا التهادي احياناً كعملية اقتصادية الغاية منها الربح والكسب ولكن المعنى الحقيقي والباطن لهذه الظاهرة هو تحقيق مكاسب اجتماعية بدلاً من اقتصادية .

ولا يهتم الناس عادة بظاهرة التهادي وحتى عندما يمارسونها فانهم يفعلون ذلك كعادة اخذوها عن آبائهم واجدادهم وقلما يدركون المعنى أو المغزى وراء هذه الظاهرة . وكغيرها من الظواهر الاجتماعية تقوم ظاهرة التهادي بوظيفة اجتماعية هي حفظ التماسك والتعاون الاجتماعي . بالاضافة إلى ذلك فهي كغيرها من الظواهر لها قواعدها وقوانينها التي استطعنا ان نستنتجها من الدراسة الميدانية . وملخص النتائج هي كما يلي :

1 ان معظم الطالبات اللاتي طبق عليهن البحث هن فتيات سعوديات غير متزوجات ولدن ونشأن ويعشن حالياً في مدينة الرياض وتتراوح اعمارهن من 19-23 عاماً وينتمين إلى اسر متوسطة الدخل ويعشن في اسر نووية .

2 ان نمط تبادل الهدايا مع الآخرين بالنسبة للفتاة السعودية ينحصر بالصديقات أولاً ثم بافراد الاسرة كالاب والام والاخت ويقل كلما بعدت القرابة بين الطالبة واقاربها .

3 في الحقيقة ان الطالبات يحددن مبلغاً من دخلهن للهدايا ولكن المبلغ الذي يصرفنه على التهادي يعتبر قليل جداً .

4 اجابت الدراسة الميدانية على تساؤلنا حول ما اذا كانت الهدايا تزيد من قوة وترابط العلاقات الاجتماعية حيث ان 70% من الطالبات رأين ان الهدية تزيد من قوة العلاقات الاجتماعية واستمرارها .

5 ان الغاية من عملية التهادي بالنسبة للفتيات السعوديات هي اظهار الود والحب والعمل على استمرار العلاقات الاجتماعية وليس الغرض منها تحقيق مكاسب اقتصادية او مصلحة .

6 نستنتج من الدراسة الميدانية ان التهادي لا يؤثر على دخل الاسرة بطريقة ايجابية أو سلبية ونادراً ما تكون الهدية عبء اقتصادي على المهدي في المجتمع السعودي .

7 نلاحظ التزام المجتمع السعودي بسنة الرسول r في قبول الهدية والحرص على التهادي الذي يقوم بوظيفة اجتماعية تعمل على تماسك وتعاون الافراد .

8 ان الهدية لها قيمة معنوية او اجتماعية اكثر من القيمة المادية بالنسبة للفتيات السعوديات .

9 ارتباط قيمة الهدية بالمركز الاجتماعي للمهدى اليه وهذا معناه ارتفاع قيمة الهدية المقدمة كلما ارتفع مركز المهدى اليه سواء المركز العائلي أو المادي أو الوظيفي .

10- استنتاج بعض القواعد والقوانين المرتبطة بظاهرة التهادي مثل الشكر على الهدية ، توقيت الشكر ، الالتزام بقبولها ، ردها ، فتحها امام المهدي والتظاهر بعدم الحاجة او الاهتمام بها .

11- معنى الهدية الخالصة بالنسبة للفتيات السعوديات " افعال وخدمات يقدمها الشخص لغيره ولا يتوقع منها مقابل " ومعنى الهدية الالزامية بالنسبة لهن " اشياء مادية عينية يتوجب ردها " .

12- اهم المناسبات التي يتوجب فيها التهادي بالنسبة للفتيات السعوديات هما الزواج والولادة .

13- تعتبر الفتاة السعودية الزيارات والخدمات والدعاء والمباركة انواعاً من الهدايا التي يمكن تقديمها في أي مناسبة .

14- تستخدم الفتيات السعوديات بطاقات التهنئة كهدية .

15- التزام الفتاة السعودية بمبدأ ان لكل مناسبة هدية خاصة بها مما يدلنا على ان هناك قواعد للتهادي .

16- اختلاف نوعية الهدايا المقدمة للكبار عنها عن الهدايا المقدمة للاطفال .

17- عدم اهمية العامل الاقتصادي في التهادي ماعدا الهدايا المقدمة للعروسين التي يمكن اعتبارها مساعدة اقتصادية .


حقوق النشر والطبع © 2001 الهدية. جميع الحقوق محفوظة
Copyright © 2000 alhadiah.com for Internet sites. All rights reserved

info@alhadiah.com