الدراسة الميدانية

 

اختيار العينة :

تم اختيار العينة الطبقية بطريقة الحصه والسبب هو ان مجمتمع البحث " طالبات قسم الاجتماع " غير متجانسات لانهن ينتمين إلى مستويات دراسية مختلفة . ولذلك كان من الضروري اختيار هذا النوع من العينة حيث تتمل فيها الفئات المختلفة بنسب وجودها في المجتمع الاصلي . ولاختيار عينة من طالبات علم الاجتماع اتبع فريق البحث الخطوات التالية :

1 بدأ الفريق البحثي بتحليل المجتمع الاصلي تحليلاً دقيقاً عن طريق معرفة عدد طالبات البكالوريوس في القسم ككل وذلك بالاستعانة بالخطة الدراسية الخاصة بالقسم وكشف الشعب الذي يظهر فيه اعداد الطالبات في كل شعبة دراسية . ولقد حاول فريق البحث ان يسجل اعداد الطالبات بدون ان يكرر عددهن في أكثر من مستوى . وتوصل الفريق إلى أن عدد الطالبات المسجلات في هذا الفصل الدراسي الأول بلغ 1410 .

2 أما الخطوة الثانية فهي توزيع الطالبات إلى طبقات حسب المستوى الدراسي ولذلك فقد وزع الفريق البحثي الطالبات حسب المستويات الدراسية الثمانية .

3 حسب الفريق البحثي الوحدات الموجودة في كل مستوى من المستويات الثمانية التي حددها وكان عدد الطالبات في المستوى الأول 401 طالبة وفي المستوي الثاني 196 طالبة وفي المستوى الثالث 149 طالبة وفي المستوى الرابع 164 طالبة وفي المستوى الخامس 163 طالبة وفي المستوى السادس 157 طالبة وفي المستوى السابع 118 طالبة وفي المستوى الثامن 62 طالبة.

4 حدد الفريق حجم العينة وعدد الوحدات التي يريدها من كل مستوى من المستويات المختلفة ولم يتقيد الفريق في اختيار وحدات الفئات المختلفة بنسب وجودها في المجتمع الاصلي بل لجأ الفريق إلى العينة الغير نسبية. وقد وتم اختيار عينة حجمها 10% من كل مستوى دراسي . ولذلك كان حجم العينة من المستوى الأول 40 طالبة ومن المستوى الثاني 19 طالبة ومن المستوى الثالث 14 طالبة ومن المستوى الرابع 16 طالبة ومن المستوى الخامس 16 طالبة ومن المستوى السادس 15 طالبة ومن المستوى السابع 11 طالبة ومن المستوى الثامن 6 طالبات .

5 بعد ان حدد فريق البحث العينة المختارة وجد ان مجموع الطالبات فيها 137 طالبة من الثماني مستويات .

6 عند هذه النقطة بدأ فريق البحث باستخدام العينة بطريقة الحصة . وكما هو معروف في البحث العلمي ان الباحث له حرية اختيار المفرده في هذا النوع من العينات ولذلك شرع فريق البحث في اختيار مفردات البحث من المستويات المختلفة بحرية .

7 وزع فريق البحث استمارات على الطالبات المبحوثات مع التأكيد عليهن بملء الاستمارة كلها ومحاولة تحري الدقة والوضوح في الاجابات .

8 عند استيفاء البيانات بدأ فريق البحث بتفريغ البيانات في جداول خاصة وحساب التكرار والنسب المئوية .


حقوق النشر والطبع © 2001 الهدية. جميع الحقوق محفوظة
Copyright © 2000 alhadiah.com for Internet sites. All rights reserved

info@alhadiah.com